بمشاركة واستضافة مؤسسة الملك خالد، أطلقت مجموعة من المنظمات غير الربحية الوطنية ممثلة في جمعية الإمام محمد بن سعود الخيرية، ومؤسسة الملك خالد الخيرية، وجمعية الملك سلمان للإسكان الخيري، وبرنامج سند محمد بن سلمان، وجمعية البر بأبها، وجمعية المودة للتنمية الأسرية ورقة عمل استرشادية للقطاع غير الربحي السعودي بعنوان "تطوير منظومة الدعم في القطاع غير الربحي – نحو إطار موحد للاستحقاق". وتهدف المبادرة إلى إيحاد مرجعية استرشادية موحدة لضمان عدالة وشفافية ودقة استهداف الفئات الأكثر حاجة من خدمات المنظمات غير الربحية، بما يحقق هدف رؤية المملكة 2030 في تمكين المنظمات غير الربحية من تحقيق أثر أعمق من خلال إيصال الدعم بدقة إلى المستفيدين الأكثر احتياجاً وتحقيق عائد اجتماعي أفضل من الإنفاق الخيري بالمملكة. وبإمكانكم تحميل الورقة عبر الضغط على الرابط هنا.

ويستهدف الإطار الموحد الحد من تفاوت المنهجيات والوسائل التي تحدد الفئات المستحقة لخدمات المنظمات غير الربحية في المملكة، وتحقيق رضا المستفيد، ورفع شفافية معايير القبول، وضمان انتفاع الجميع بعدالة وإنصاف. وسيؤدي تبني الإطار الموحد إلى وجود مرجعية استرشادية تتمتع بمرونة عالية وسهولة في التطبيق، وكذلك تحسين الصورة الذهنية حول القطاع وبناء سمعة إيجابية وعلاقة موثوقة بين المنظمات غير الربحية السعودية ومستفيديها.

وتستضيف المؤسسة اللقاء التعريفي بالإطار الموحد للاستحقاق في القطاع غير الربحي يوم الأربعاء الموافق 24 نوفمبر 2021 الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثانية ظهراً عبر ويبنار زووم الافتراضي من خلال التسجيل المفتوح للجميع عبر هذا الرابط.

تجدر الإشارة بأنّ رؤية المملكة 2030 قد استهدفت رفع مساهمة القطاع غير الربحي السعودي إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة نسبة الإنفاق التنموي من إجمالي إنفاق القطاع غير الربحي إلى 75%، ورفع رضا المستفيدين من خدمات المنظمات غير الربحية إلى 85% بحلول عام 2025، وذلك من خلال مجموعة من المبادرات والمشاريع عبر برنامج التحول الوطني والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي.